كرياتينين البلازماوهو أحد المؤشرالشائعة الإستخدام لقاضي الكلوي .ماهو الكرياتينين ؟كريتينين هو الكرياتين الأيض المنتج الناتيجة في العضلة .من حيث مستوي الكرياتينين البلازما تتاثر عدد العضلة ،الناس بالعضلات القوية لديهم نسبة الكرياتينين البلازما مرتفع . تحتوي لحوم علي كرياتنين قليل ،الكرياتنين الخارجية تتأثرالقليل علي مستوي الكرياتينين البلازما .عندما يفحص الطبيب لا يطلب صيام .

في الظروف العادية،الكريا تينين في الدمعن طريق الترشيح الكبيبي في الكلي .معظمهعنطريق البول لتفريغ إلي الجسم .يعتمد كرياتينين بالتركيزعلي ترشيح الكبييي.إذن يظهر الكلي سؤالا،فلا يفرغ الكرياتينين المنتجة يوما،فبؤدي إلي تركيزالكرياتينين في الدم مرتفعا. قيم الكرياتينين أعلي فيعرص الكلوي الأسوأ.

ما يحدث كرياتينين مرتفع ؟ ما يحتاج إلي الإهتمام به

العضلات في جسم الإنسان ، منتج إستقلاب الكرياتينين هو

1مليغرام كريا تينين . إفرازه،يمكن أن يتنج كل 20 غرام من العضلات

كريا تينين عن طريق الكبيبي لتصفية إلي الجسم .يشمل كرياتنين في الدم علي خارجي و داخلي. الكرياتين الخارجي هو منتج بعد افراز الجسم للمأكولات اللحمية،كرياتين الدخلي وهو منتج بعد إفراز الغضلات .

عندما يتناول اللحم مستقرة ، إستقلاب العضلات في الجسم لا يوحدو تغييرالكبير .بناء الكرياتينين فثابت .عيدما يحدث معدل الترشيح أقل من ستون ملليغرام كل دقيقة ،سواء نصف الكلوي ،فيرتع كريا تينين في مصل الدم ،حيث فالمريض لديه كرياتينين البلازما طبيعي،فقد ينخفض عن معدل الترشيح الكبيبي .

الأسباب عن إرتفاع الكرياتينين و هو بماأن يعانى الكلي إنتهك إستمارا من الأنواع الأمراض المختلفة ،فيؤدي إلي ضرر الكلوي ،وظيفة الإفراز النفاية قليلا،يؤدي كرياتينين إلي تجميع في الجسم .و يظهر مرتفع الكرياتينين البلازما و اليوليا ،و يبزل كرياتينين في البول و معدل الترشيح الكبيبي .و كذلك يظهر المرض إرتفاع ضغط الدم و وذمة .

كرياتينين هو أهم من لوظائف المؤشرات لمقياس الكلي، عندما يفحض إرتفاع كرياتينين، فيجب أن يبحث عن المرض الأساس و كذلك علاج بنشاط ،و تأجَل إرتفاع الكرياتنين إستمارا و تجريد تدهورإلي تبولن الدم .فإذا بالنسبة إلي المريض لديه إرتفع الكرياتينين ما يهتم في النظام الغذائي لأ

تسلط السيجارة و الخمر

السيجارة و الخمر ضرر إلي الكلي و الشريان ،فيشرب الخمر أكثر فضرر الكلي الدموية الاوعية أكثر ،تفاقم تصلب الشريين الكلوية و تصلب الكبيبي .من حيث بالنسبة إلى المرض الإرتفاع الكرياتنين يجب تسلط السيجارة و الخمر ،لتجنب يؤدي إلي الأضرر الكلي الاكثر .

يطلب النظام الغذائي

البروتين :يظهر المريض آزوتيمية في هذه مرحلة ، تزويد

.من أجل أن يخفيف عبء الكلي،كما يحكم الكلي يستمرفي التدهور ،يجب أن يحكم النسية البروتين ،و يختار البروتين الجودةلتتناول (مثل البروتين الحيوائي )

بالنسبة إلي المرض الإرتفاع الكرياتينين يجب أن يتناول الأطعمة لديها الفيتاميناتA،الفيتامينات2BالفيتاميناتC.

إذا المريض الإرتفاع الكرياتينين و لكينه لايوجدوهذه الحالات مثل قلة البول ا وذمة، لا يحظر المياءو الملح ،حفاظ علي تتناول الاطعمةلديها الملح القليل .إذن يحدث وذمةشديدة وإرتفاع ضغط الدم وفشل في القلب ،إذن حدوث هذه الحالات فيجب تسلط تتناول كمية الملح.

 

ماذا المريض الإرتفع الكرياتينين أن يهتم بهم في النظام الغذائي ، عن طريق المقدمة التالية، أظن أنهم لديهم المعرفةاالمفضلة . بالإضافة إلى المحذرات التالية .هذا أهم الشيءأن يجري علاج منتظم بالنشاط.